26
الخميس, تشرين2
0 مواد جديدة

لماذا الماء والصابون أفضل من الكحول والمعقمات؟

المدونة
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

يعتقد البعض أن الماء والصابون غير كافيين للتخلص من الميكروبات والفيروسات، وخاصة فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19. لكن الحقيقة أن الماء والصابون، عند استخدامهما بطريقة صحيحة، هما أفضل من الكحول والمعقمات للتخلص من الفيروسات والجراثيم العالقة بأيدينا.

لماذا؟

السبب بسيط: الكحول والمعقمات التي تحتوي على الكحول، قادر على قتل عدد من الميكروبات على أيدينا. لكنه لا يقضي عليها جميعاً حسب المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC. فالكحول لن يزيل الوسخ أو الدهن عن يديك ومن تحت أظافرك، بينما الماء والصابون يستطيعان ذلك.

 

هناك سبب آخر هام: بينما تحتاج إلى كمية قليلة من الصابون لتنظيف شامل ليديك، تحتاج إلى أضعاف هذه الكمية للوصل إلى النتيجة نفسها.

وسبب ثالث: بينما يمكن للصابون والماء (بسبب الرغوة) أن يصل إلى كل جزء من يديك بسهولة فائقة، فإنك بحاجة إلى التأكد من تغطية كل جزء من يديك عند استخدام الكحول.

وسبب رابع: أثر الاستخدام المتكرر يومياً للماء والصابون على بشرة يديك، أقل بكثير من أثر استخدام الكحول المتكرر والذي قد يتسبب بالعديد من المشاكل للبشرة، خاصة البشرة الحساسة.

لكن: كيف يقضي الصابون على الفيروسات، وبينها كوفيد-19؟
يشكل غلاف الفيروس نقطة ضفعه الوحيدة. فهو غلاف مكون من طبقة دهنية تحمي محتوياته التي تنشط عندما تصل إلى خلايا حية وتتفاعل معها. فإذا تم تدمير هذا الغلاف، فإن مكوناته الداخلية تصير عديمة القيمة. والصابون، بكل بساطة، يحتوي على مواد شبيهة بالدهون تشبه إلى حد بعيد الدهون الموجودة في غلاف الفيروس، وبالتالي فإنها تذيبه. وما إن يتم التخلص من غشاء الفيروس حتى تنتهي فعاليته.

وبعد ذلك، تقوم عملية الفرك والشطف بإزالة كل بقايا الفيروس بعد أن تم تدميره.

بالطبع، هذا لا يعني الاستغناء عن الكحول و المعقمات. فحين لا يتوفر الماء والصابون سيكون ذلك عوناً كبيراً. كذلك الأمر عند الكادر الطبي الذي قد لا يجد الوقت الكافي لغسيل اليد بالماء والصابون في الوقت المناسب، فيكون الكحول هو الحل الأنسب.



كيف تغسل يديك بالماء والصابون بطريقة صحيحة؟
حتى يكون غسيل اليدين بالماء والصابون مفيد حقاً، مع فيروس كورونا المستجد أو بدونه، لا بد من اتباع الطريقة الصحيحة لفعل ذلك:

1- بلل يديك بالماء (يفضل الدافئ) ثم استخدم الصابون.
2- افرك الصابون حتى تتشكل رغوة كافية.
3- افرك يديك من الظاهر والباطن، وبين الأصابع.
4- افرك رؤوس أصابعك على باطن كفك، حتى يتغلغل الصابون تحت الأظافر.
5- استمر بفعل ذلك لما لا يقل عن 20 ثانية (يفضل 30 لضمان النتيجة المرجوة).
6- اشطف يديك تحت الماء الجاري، وتأكد من شطف كل الأجزاء بما في ذلك بين الأصابع وتحت الأظافر.
7- جفف يديك بمنشفة نظيفة أو محرمة ورقية.

قد تبدو الخطوات كثيرة عما اعتدنا عليه.. لكن الإصرار على هذه الخطوات بضع مرات فقط، سيحولها إلى عادة بسيطة لا نفكر بها ولا نشعر بأنها تستغرق أي وقت أو جهد.

 


إعداد: صحتك 19